Thursday, October 11, 2007

خمسة آداب سريعة لعيد الفطر


لم أكن أعلم أنه من السنة أن تأكل تمرات وترا قبل الخروج إلى صلاة العيد (بالمناسبة: وتر هو العدد الفردي فالمعنى أن تاكل أي عدد فردي من التمرات: وحده, ثلاثة,خمسة...إلخ) , في الواقع لم أكن أعرف إلا النقطتين الأولى و الخامسة,و المعلومات منقولة عن موقع طريق الإسلام مع التصرف باختصار بعض النقاط


أولاً: الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال وجميل الثياب:
فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع: «أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى» (وهذا إسناد صحيح). قال ابن القيم: "ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه" (زاد المعاد 1/442). وثبت عنه أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين.

ثانياً: يُسَنُّ قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً:
ثلاثاً، أو خمساً، أو أكثر من ذلك، يقطعها على وتر؛ لحديث أنس قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً» (أخرجه البخاري).

ثالثاً: يسن التكبير والجهر به - ويُسر به النساء - يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى:
لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر يوم الفطر من حيث يخرج من بيته حتى يأتي المصلى» (حديث صحيح بشواهده). وعن نافع: «أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام، فيكبر بتكبيره» (أخرجه الدارقطني وغيره بإسناد صحيح).

**تنبيه: التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه، والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد.

رابعاً: يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً:
لحديث علي قال: «من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً» أخرجه الترمذي وقال: "هذا حديث حسن، والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم، يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً، وألا يركب إلا من عذر" (صحيح سنن الترمذي).

خامساً: يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر:
لحديث جابر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق» (أخرجه البخاري).

6 comments:

Anonymous said...

Kul 3am wa antum be 5air.

M Kilany said...

wa anta bekheir hamede..

Mohanned said...

Kol 3am o enta b 7'er ya ostaz.
7awalet arja3 mn 6areeg thanyeh, bas ya zalameh ma fe 3'er 6areeg wa7deh :P

Mohanned said...

Bas mashalla this year they did the prayers in a soccer stadium, it was full and many people had to pray in the parking lots.

el amerkan 7'af 3agel ahelhom..

Salamz

Bilalٍ said...

Thanks Abu Kilany. Jazak Allah 5ayran.

M Kilany said...

Mohannad,
It was the opposite in Jordan, last year the numbers were better... At least I guess so...

Bilal,
wa Eyyakom ya man